• الرئيسية
  • تمكين ذوي الإحتياجات الخاصة من التدريب الإلكتروني

تمكين ذوي الإحتياجات الخاصة من التدريب الإلكتروني

تمكين ذوي الإحتياجات الخاصة من التدريب الإلكتروني

مركز مسارات يؤكد على ضرورة المساوة في التعلم حيث يشمل جميع أفراد المجتمع بمن فيهم ذوي الإحتياجات الخاصة وتنطبق عليهم جميع السياسات المتبعة في الموقع للدورات المتزامنة وغير المتزامنة . مركز مسارات يؤمن بإن مرونة وتقبل المدرب للمتدربين ذوي الإحتياجات الخاصة يسهم في إنجاح مسيرتهم التعليمية مع أقرانهم العاديين.

  • نظام التعلم المتوفر لدى مركز مسارات يجعل المتدربين من الإحتياجات الخاصة أكثر إستجابة وتجاوباً مع المدرب خلال الدورة المتزامنة عبر منصة الزوم حيث أن الفصول الإفتراضية توفر أدوات تجعله أكثر قـدرة على تنويع خيارات التعلم، ومساندة المتدربين الذين يعانون من صـعوبة أو مشكلة.
  • مركز مسارات يتيح التعليم في بيئة تعتبر أقل تقيدًا للمتدربين ذوي الإعاقة، مثلما تتيحه للطلاب العاديين، ونعمل على قبول المتدربين ذوي الإعاقة في البرامج التدريبية ضمن البيئات الأقل تقييدًا، ضماناً لفاعلية النظام التدريبي.
  • مركز مسارات يعمل على تطبيق إستراتيجية التعليم ٢٠٢٠-٢٠١٦ والتي تحث على ضمان التدريب المنصف للجميع وفق البيئات الأقل تقييدًا وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة للجميع من خلال تقديم فرص تدريبية متساوية بالجودة والشمولية إلى جميع عناصر المجتمع من الجنسين سواء كانوا متدربين عاديين أو من ذوي الإعاقة.
  • وفر مركز مسارات برنامج تدريب بعنوان مهارات التعامل مع ذوي الصعوبات التعليمية لتحسين مهارات المتدربين عند التعامل مع المعوقين ذهنياً وسنقوم بعمل دورات تدريبية خاصة أيضاً بذوي الإعاقة حتى يتمكنوا من تحسين مهاراتهم والمساهمة في تطوير الوطن مثلهم مثل باقي أفراد المجتمع.

يستطيع ذوي الإعاقة الإستفادة من الدورات عن طريق:

  • التسجيلات الصوتية المرئية: وهي تتضمن المحاضرات التي يمكن ان يستمع اليها المكفوفين ويستفيدون منها في الحصول على إحتياجاتهم من المعلومات كما يستفيد منها غيرهم من أقرانهم الطبيعيين.
  • الفصول الإفتراضية عبر الزوم: حيث يتمكن ذوي الإعاقة من الإستماع والتفاعل المباشر مع المدربة. وأيضاً سيكون في الدورات مترجم للإشارات في حال تسجيل متدربين يعانون من إعاقة الصمم.

كما أن المركز يحرص على يتأكد من أن المعاقين يستخدمون أحد البرامج التالية مثل:

جهاز القارئ للمكفوفين (اوبتاكون): يتكون من كاميرا وشاشة، وجهاز صغير يسمح بدخول إصبع سبابة فيه ويعمل الجهاز على تحويل الرموز المطبوعة الى رموز محسوسة يلمسها الكفيف من خلال الجهاز.

جهاز الاتصال للصم (TDD) : يستخدم مع جهاز هاتف, ويعمل من خلال جهاز قارئ لتحويل الإشارات الصوتية التي تمر من خلال جهاز TDD  إلى رسائل مطبوعة .

 جاوس: برنامج قارئ لشاشة يسمح بالوصول الى برامج ميكروسوفت بسهولة من قبل المعاقين بصريا حيث يعمل على تحويل النص المعروض على الشاشة الى كلام منطوق او عرضه بطريقة برايل.