النزاهة الأكاديمية

سياسات النزاهة الأكاديمية

تُعد النزاهة الأكاديمية من أهم متطلبات التدريب الإلكتروني والحضوري على حداً سواء لذلك يجب المتدرب الإلتزام بها وأن يكون على مقدرة بحفظ الأمانة التعليمية وأن يكون مسؤولاً عن كل تصرف يتعارض مع النزاهة الأكاديمية.

طرق إنتهاك النزاهة العلمية التي يجب تجنبها كالتالي:

الانتحال:

انتحال شخصية متدرب: ادعاء أي شخص صفة غيره لإداء الإختبار عنه، أو المشاركة بأنشطة باسم غيره. وفي هذه الحالة يتم التحقيق مع الشخص المنتحل لشخصية متدرب في إحدى دورات مركز مسارات، ومع المتدرب الدافع للإنتحال وإلغاء اختباره.

السرقة الفكرية (Plagiarism):

وهو عبارة عن اقتباس جمل وعبارات وأعمال اجتهد الآخرين في عملها ونشرها لإفادة المجتمع، والقيام باستعمالها كلها أو جزء منها بدون أخذ الأذن مسبقاً من أصحابها ونشرها في المواقع الإلكترونية والمدونات، ومواقع وسائل التواصل الاجتماعي دون الإشارة إليها كمرجع. وفي حالة المتدرب يكون بنسخ ولصق المعلومات من المواقع والمنشورات والكتب بالتمام وإستخدامها في عمل الواجبات مع تجاهل كتابة المصدر وتقديمها بأسمة على أنه هو كاتب المحتوى من فكره وجهده، وهذا خطأ يجب أن يُنبه المتدرب لذلك ويطلب منه كتابة المصدر في قسم المراجع.

الغش:

ويتم بنقل المعلومات بطريقة غير مصرح بها عن طريق كتابتها في قصاصات من الورق، أو في نوتة الملاحظات في الجوال والأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها واستخدامه لحل أسئلة الأختبار.

سوء استخدام المساعدة من الزملاء:

ويتم ذلك عن طريق إستغلال المتدرب وجود عمل خاص بزميله يكون في حوزته (مثل: تقرير، بوربوينت، بحث…الخ) ، حيث أعطاه أياه زميله للإطلاع عليه أو لمراجعته، أو حتى من باب المساعده له لفهم طريقة عمل واجب معين ، وإستخدامه المطلق لكامل محتويات عمل زميله دون أخذ الأذن منه.

استغلال التعاون:

حيث يقوم المتدرب بالأعتماد الكلي على متدرب آخر معه في الدورة لعمل واجب فردي  أو نشاط مشترك نيابة عنه.

التلفيق والتزوير:

إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المهمة أو تلفيقها في واجب , مهمة أدائي، أو تغير في نتيجة إختبار بحيث تبدو أفضل من النتيجة المكتسبة الفعلية، أو تقديم شهادة مرضية مزوّرة كعذر للتغيب عن الحضور.

تحقيق النزاهة العلمية في مركز مسارات للتدريب

مركز مسارات للتدريب يعمل على تحقيق النزاهة العلمية في التدريب عامة سواء كان في مقرالمركز للتدريب الحضوري أو في التدريب الإفتراضي عبر منصة زوم أو الموقع الإلكتروني.  ومن مهامه منع التصرفات المخالفة التي تتعارض مع مبادئ النزاهة العلمية وذلك عن طريق إرسال ملف إلكتروني لكل المتدربين على إيميلاتهم المسجلة في نظام تسجيل المتدربين وبه تفاصيل الدورة، المنهج وسياسة النزاهة الأكاديمية لمركز مسارات، وذلك لضمان معرفتهم المسبقة بها والعواقب المترتبة عليهم عند مخالفتهم لها. وايضاً من مهامه التحقيق في الغش وفي السرقات الأدبية وغيرها من تصرفات مخالفة. والتأكيد على المتدربين على ضرورة إرفاق عذر رسمي يوضح سبب الغياب، وتعيين مشرف للمراقبة في الاختبارات مع المدربات. 

مركز مسارات للتدريب يعمل على تحقيق النزاهة الأكاديمية في كل الحالات في برامج التدريب الإلكتروني والحضوري للدورات التطويرية التي لا تتجاوز 30 يوم وأقل عن طريق التالي:

  • تقديم الدعم والمشورة للمتدربين الملتحقين بالدورات التطويرية وحثهم بالتقيد بسياسة النزاهة الأكاديمية لمركز مسارات للتدريب والتي يتم إرسالها لهم مسبقاً عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم والتأكد من إستلامهم لهذا البريد.
  • تشجيع المتدربين على حضور الدورة في منصة الزوم والتفاعل مع المدرب أثناء المحاضرة وفي وقت المناقشات الجماعية أثناء التدريب.
  • تحفيز المتدربين على إجتياز الاختبارات بمجهودهم الشخصي وعدم الغش بأي وسيلة كانت.
  • تشجيع التعاون وتبادل المعرفة المتبادلة بين الزملاء بدون إستغلال او تجاوز للحدود.
  • يمنح كل متدرب شهادة بناءً على حضوره للدورات بحسب النظام المتبع من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

مركز مسارات يعتمد سياسات وإجراءات منع الغش وإنتحال الهوية الأتية:

# إجراءات منع الغش:

الدورات التطويرية التابعة لمركز مسارات لا يوجد بها إختبارات ويكون معيار التقييم فيها المشاركة والتفاعل النشط أثناء التدريب.

  • عند بدء أي دورة إلكترونية يقوم مركز مسارات للتدريب بالتحقق من عدم إنتحال صفة علمية أو مؤهل دراسي أثناء التسجيل في الدورات التطويرية التي تتطلب حد أدنى للمؤهل الدراسي للمتدرب للالتحاق بالدورة وذلك عن طريق طلب إرفاق صورة من المؤهل الدراسي.
  • التحقق من عملية رصد الحضور والغياب للتدريب الإلكتروني المتزامن للتحقق من أوقات الحضور والإنصراف والمدة الزمنية للحضور يومياً.
  • التحقق من المشاركة والتفاعل النشط في الأنشطة العملية خلال أوقات التدريب الإلكتروني كما يتم تقييم مستوى المتدرب بشكل مستمر عن طريق الواجبات والأنشطة العملية التي يطلبها المدرب منهم.
  • التحقق من دخول المتدربين على الموقع الإلكتروني بإنتظام لمتابعة المهام والواجبات اليومية.

# إجراءات منع إنتحال الهوية:

يحق للمدرب في مركز مسارات للتدريب طلب فتح الكاميرا أثناء الدورة التدريبية الإلكترونية المقامة عبر تطبيق الزوم وذلك للتحقق من هوية المتدربين ومنع إنتحال الصفة الشخصية للمتدرب والإستهانة بجدية التحقق من هوية المتدربين في التعلم الإلكتروني.

إجراءات ضبط والتحقيق في إنتحال الهوية:

  • عند ضبط حالة إنتحال الهوية سيتم إتخاذ الإجراءات النظامية في حق المنتحلين.
  • تحرير محضر لتقييد حالة الإنتحال رسمياً ويتم إرفاق الأدلة والإجراءات التي ستتخذ في حق المنتحلين.
  • إرسال إشعار للمتدرب المُنتحل شخصيته والمنتحل شخصية غيره بالإجراء التأديبي قبل تنفيذه.